الثلاثاء، 16 سبتمبر 2008

الحديث إلى الله

منذ عشر سنوات
سمعت شريطا لشيخ جليل اسمه "الشنقنيطي"
أعلم أن البعض لا يعرفه حق المعرفة ولكن المهم هو ما قاله هذا الشيخ الجليل
قال أن الناس تترك الرجاء والدعاء من الله وتدعوا من لا يسمع
وأن الله "الكريم" والكريم لا يعطي فقط الحاجة...
بل يعطي الحاجة وزيادة
.
وقتها ظلت تلك العبارة بأذني كلما ضاقت بي الدنيا
.
وحكى الشيخ الجليل قصة
أن شخص كان يريد العمل وتواعد مع آخر بالمسجد حتى يوفر له وظيفة
ظل ينتظر وينتظر ولم يأتيه الرجل
وقابله آخر فسأله لماذا يحتل الحزن ملامحه
فحكى له
قال له الرجل ألا أدلك على من يوفر لك عملا مناسبا ورائعا إذا طلبت منه
فرد عليه وقد انفرجت أسارير وجهه: .. نعم من؟؟
قال: الله ...
تجهم ثانية وقال : حسبتك تتحدث بجدية
فقال له: والله هو الجد بعينه
أطلب من الله لكن "عن يقين"
.
ومرت السنوات
ومنذ حوالي 15 يوما أي ببداية رمضان
ذهبت لإحدى المساجد وإذا الشيخ الجليل أكرمه ربي وراضاه يقول
أن أشد ظلم يظلمه الناس لأنفسهم حين يثقون "بالبشر" ولا يثقون "بالله"
فإنهم يدعون "الناس" ولا يدعون الله
رغم أن الله يحب أن تدعوه ويستمع إليك
والناس تنفر إذا شكوتها شيئا بك
ورغم ذلك نصر على الشكوى والرجاء من البشر
سبحان الله
.
واستشهد بالآية الكريمة
{وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ }الأعراف50
.
وقال أن من ظلم البشر لأنفسهم استمرار دعواهم إلى غير الله حتى في النار
فبدلا من أن يطلبوا من الله أن ينجيهم من عذاب أليم
دعوا أصحاب الجنة .."أن أفيضوا علينا"
وهذا هو استمرار الشرك والدعوى لغير الله
.
وتذكرت الآية الكريمة:.
{إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }الأعراف194
.
{وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أَنفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ }الأعراف197
.
{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186
.
أي أنه مجيب لمن يؤمن بإجابة الدعوة
.
"إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله"
..
.
.
تحديث:
.
قالت لي أم صديقتي "كلمي ربنا يا هبة أنا بكلمه وأشكيله من كل حاجة"
سبحان الله هذه السيدة لم تسمع هذا الشيخ أو ذاك
.
إنما هو "ذكاء فطري"
.
التحدث مع الله هو قمة ذكاء العبادة
.
"الدعاء مخ العبادة"
.
====
اللهم ارزقنا الرضا على البلاء
اللهو ارزقنا الثبات في المحن
اللهم إن كان هذا من سوء نفسي فأصلح لي نفسي
وإن كان هذا ابتلاء فارفعه عني
اللهم آمين
آمين
آمين

هناك 10 تعليقات:

Nabil يقول...

السلام عليكم
طبعا ده كلام جميل وخصوصا ان احنا عندنا مشكله كبيره في الموضوع ده ومش بس الطلب من البشر الاحياء لا والاموات كمان
يعنى مصر مليئه بالاضرحه اللي لغاية النهارده بتزار طلبا للرزق والشفاء....
تحياتى علي الموضوع الرائع

حبارير - السعادة - انطلاقة يقول...

دكتورة

بجد بجد ربنا يبارك فيك

توقظين داخل من يقرأ لك أشياء رائعة

يعجب من غفلته عنها

وأفضل ما أتعلمه منك هنا هو :

( فقه التعامل مع الله )

وهو الفقه الحقيقي والفقه الأكبر الذي


نحتاجه وبشدة

سيدتي شكرا لك

هبة النيــل يقول...

باشمهندس نبيل

أهلا ومرحبا بك نورت المدونة

أيوة فعلا يا فندم مشكلة قصة "الأضرحة" التي يشد لها الرحال

شكرا لكرم وجودك يا فندم

اللهم ارزقنا البصيرة

آمين

هبة النيــل يقول...

أستاذي الفاضل حبارير

لا تشكرني ولكن ادع لي

ما هي إلا تذكرة لنفسي أولا يا فندم

قالت لي أم صديقتي

"كلمي ربنا يا هبة أنا بكلمه وأشكيله من كل حاجة"

سبحان الله هذه السيدة لم تسمع هذا الشيخ أو ذاك

إنما هو "ذكاء فطري"

التحدث مع الله هو قمة ذكاء العبادة

"الدعاء مخ العبادة"

noda يقول...

gazaki allah khiran ,actually you drop my tears ,i remember how i was in huge trouble and i made do3aa khalis to allah ,and allah response my do3aa after 10 mins ,in that moment i can't imagine that ,but i thought that i was 100% sure that no body but allah will help me from this trouble .we suppose to beleive that every thing byad allah .
rabina ye3ezk w yekremk w yebariklk fy sehetk.

هبة النيــل يقول...

سبحان الله

حقا أنتِ التي أسقطتي دموعي

أختي الحبيبة

نسيت دعاء الله

وشكوت همي لمن لا يجيب

أخشى أن أكون وقعت في شرك دون أن أدري

نسيت الله فأنساني نفسي


أستغفرك ربي وأتوب إليك

أنت الأعلم بأحوال عبادك

وأنت الأعلم بقلوبهم

اللهم ما بي من نعمة فهي منك

وما بي من ابتلاء

فارفعه عني

وقدر لي الخير

ثم ارضني به

اللهم آمين



"وليؤمنوا بي" سبحان الله

استوقفتني كثيرا هذه الجزئية من الآية

إنه قريب ممن يؤمن به حق الإيمان

وسبحان الله العظيم

خطبة اليوم في المسجد كانت عن "اليقين"

ومثالها كان السيدة سارة أم سيدنا اسماعيل وزوجة سيدنا ابراهيم عليهما السلام

حين تركها زوجها هي وإبنها في الصحراء

وسألته إذا كان أمر من الله

فإن الله لن يضيعها

سبحان الله منتهى "اليقين" بالله

رغم أنه ولدها الوحيد والذي انتظرته كثيرا

لم تخش غير الله

وطالما هو أمر من ربها فعليها تنفيذه

وكلها ثقة ويقين "بأن الله لن يضيعها"

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه


أكرمك ربي وأصلح بالكِ

وطمأن قلبكِ وراضاكِ

اللهم آمين

حبارير - السعادة - انطلاقة يقول...

دكتورة

أشكرك عظيم الشكر

لو تذكرين في تعليقي على (ياريت

انساك)....المناجاة

(يارب انت الوحيد ليا)واقترضتها من

حضرتك في(قطيعة...)وآية وغيرها علقوا

عليها أيضا, وقلت لحضرتك كتاباتك في

المناجاة ستنجح جدا

في أول سورة مريم سيدنا زكريا ظل

يناجي الله ويشرح عجزه وفاقته ويشكو

لربه قبل أن يسأل

(إذ نادى ربه نداءا خفيا * قال رب

إني وهن العظم مني واشتعل الرأس

شيبا*ولم أكن بدعائك رب شقيا*وإني

خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي

عاقرا..فهب لي من لدنك وليا)

-فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم

يرشدون
أي : على قدر استجابة العبد لأوامر الله
(الطاعة في الأمر والنهي)وصحة اعتقاده

تكون استجابة الدعاء

وذكرت الآية وسط آيات الصيام لأن دعاء الصائم عند فطره لا يرد والله أعلم

من كتب التاريخ الهامة

1-التاريخ وكيف يفسرونه (شرودر)

2-الفتح الإسلامي لمصر(ألفريد بطلر)

كلاهما طبعة الهيئة العامة للكتاب

3-تاريخ الأندلس (محمد عبد الله عنان)
طبعةمكتبة الأسرة

هذا مؤقتا

تاريخ الحضارات
عمارة اليونسكو بميدان التحرير تقريبا الدور العاشر آلاف المتخصصين يقومون كل فرد بكتابة مقال يغطي تخصصه لفترة زمنية أو زاوية تاريخية بعينها,ثم تجمع المقالات في مجلد(تقريبا عشرون جنيها)صدر (تاريخ اليابان) و(تاريخ مصر في العصر البطلمي)
جاءني مجلدان(التاريخ الإسلامي)للدكتور (الصلابي)ليبي هو لكنني لم أقرأه بعد فلا أستطيع تقييمه

عندي تاريخ ابن كثير والطبري وموسوعة إعادة كتابة التاريخ الإسلامي للدكتور أنور الجندي هي ظريفة طبعا بس مش تاريخ قدر ما هي محاولة لدراسة وتحليل بعض الأحداث والتركيز على القضايا الفكرية وهي عشر مجلدات أعادت طبعها دار الإعتصام عام 93في طبعة أفضل
سعيد حوى له(الأساس في السنة سبعة مجلدات -أربعة للتاريخ الإسلامي وثلاثة للعقيدة والتوحيد)عندي وأعجبني لكنه غير مستوف
أما شرط الصدق الذي طلبته حضرتك في الكتاب فهذا يحتاج مؤسسة تقوم على جمع الروايات التاريخية وغربلتها ونقدها وتمحيصها من خلال متخصصين للوقوف على الأحداث التاريخية الصحيحة فقط(الصادقة)واعتمادها
الكتور جمال عبد الهادي يحاول ذلك لكنه له منهجا خاصا به أو التركيبة الشخصية أكيد لها دخل

دكتورة سؤالك مع شرطك معضلة وهذا ممتع ودليل على سعة إدراكك وتفكيرك(تبارك الله)
لك مطلق الحرية في نشر هذا التعليق أو عدم نشره

أعتذر لعجزي لكنني سأسأل من أعتمد رأيه بإذن الله

هبة النيــل يقول...

ربنا يكرمك يا أستاذ حبارير والله

ويباركلك

وأشكرك جزيل الشكر على الاهتمام والبحث

tarek momen يقول...

اكرمك الله علي اختيارك لهذا الموضوع
لايصح ان اعلق عليه في عجالة لأني منذمدة اريد الكتابة فيه و احاول ترتيب افكاري
وقد اكتشفت من خلال كتابتك جوانب اخري تساعدني في التعبير
لك عندي تعليق ان شاء الله

هبة النيــل يقول...

أكرمك ربي أستاذ طارق

منتظراك